موقع ومنتديات السلما

موقع ومنتديات السلما

موقع ومنتديات السلما
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مسلسل الأميمي
الأحد مايو 11, 2014 2:16 pm من طرف زائر

»  SWiSH Jukebox2
الأحد مايو 11, 2014 2:15 pm من طرف زائر

» لعبة البيض
الأحد مايو 11, 2014 1:57 pm من طرف زائر

»  مسلسل وادي الذئاب الجزء السابع مدبلج - الحلقة 10
الأربعاء يناير 15, 2014 12:16 am من طرف alslma

»  مسلسل وادي الذئاب الجزء السابع مدبلج - الحلقة 9
الثلاثاء يناير 14, 2014 6:49 am من طرف alslma

»  مسلسل وادي الذئاب الجزء السابع مدبلج - الحلقة 8
الإثنين يناير 13, 2014 7:56 am من طرف alslma

» وادي الذئاب الجزء 6 السادس مدبلج الحلقة 72 والاخيرة
الأحد يناير 12, 2014 8:14 am من طرف alslma

» وادي الذئاب الجزء 6 السادس مدبلج الحلقة 71
الأحد يناير 12, 2014 8:12 am من طرف alslma

» وادي الذئاب الجزء 6 السادس مدبلج الحلقة 70
الأحد يناير 12, 2014 8:11 am من طرف alslma

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alslma - 11082
 
osid - 231
 
علاءالدين - 136
 
zamolko - 122
 
مراد الروح - 57
 
Saleh D3bas - 39
 
meqnas - 29
 
mafia - 18
 
alkhlowd - 12
 
abo 3bd - 11
 
Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 حان الوقت لتقويم الاسنان بقلم الدكتور ناصر الخياط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osid

avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: حان الوقت لتقويم الاسنان بقلم الدكتور ناصر الخياط   السبت مارس 26, 2011 7:48 am

إعداد الدكتور ناصر عزمي الخياط أخصائي تقويم الأسنان والفكين والتقويم غير المرئي مركز تقويم وتجميل الأسنان - القدس .

إن تقويم الأسنان يعنى بتنظيم الأسنان وبتعديلها ووضعها في علاقة صحيحة بالنسبة للفكين بشكل خاص وللوجه ككل بشكل عام. كما يهتم أيضا بتنسيق عظام الوجه والفكين حيث تكون أحيانا الأسنان في وضع صحيح بالنسبة للفك ولكن الفك بحاجة إلى تصحيح علاقته مع عظام الوجه.
في أي عمر تكون الزيارة الأولى لاختصاصي تقويم الأسنان؟
يعتمد ذلك على نوع المشكلة التي يعاني منها المريض ففي بعض الأحيان يولد الطفل ولديه تشوه خلقي في الشفة أو سقف الحلق أو كلاهما معا وهو ما يطلق عليه الشفة الأرنبة والشق الحنكي بحيث يكون هناك اتصال بين تجويفي الفم والأنف مع بروز الجزء الأمامي من الشفة العليا مع العظم وفي هذه الحالة يكون تدخل اختصاصي تقويم الأسنان منذ اليوم الأول بعد الولادة لعمل جهاز يفصل تجويف الفم عن الأنف وذلك لتسهيل عملية الرضاعة وضغط الشفة إلى الداخل لتمكين الجراح من إجراء عملية لإغلاق الشق في الشفة. ويكون هذا عمل فريق طبي من اختصاصيي التقويم والجراحة والتجميل والأطفال وعادة ما يستمر العلاج لمدة طويلة إلى أن تظهر باقي الأسنان ويكتمل النمو ويكون ذلك بعد عمر 18 سنة.
أما بالنسبة للأطفال الذين ليس لديهم تشوه خلقي منذ الولادة فما هو الوقت المناسب لبدء العلاج التقويمي؟
إن العناية بالأسنان اللبنية تعتبر علاجا وقائيا حيث إن الضرس اللبني هو أحسن حافظ مسافة لمكانه,لكن إذا فقد الطفل ضرسا لبنيا قبل عدة سنوات من موعد ظهور السن الدائم فسوف تزحف الأسنان التي خلفه والتي أمامه لتغلق الفراغ الناتج عن الضرس المخلوع مما يؤدي إلى ظهور الضرس الدائم بعيدا باتجاه الخد أو اللسان أو يبقى مطمورا في الفك , في هذه الحالة لمنع فقدان المسافة الضرورية يجب وضع جهاز صغير يسمى جهاز حافظ المسافة وهذا ما يسمى بالتقويم الوقائي ,لكن في الحالات التي لا يستعمل فيها هذا الجهاز بعد القلع مباشرة ونجم عن ذلك إغلاق جزء من هذا الفراغ فبالإمكان عمل جهاز صغير لاسترجاع الفراغ وبعد ذلك وضع جهاز حافظ للمسافة.
لماذا ينصح بزيارة اختصاصي تقويم الأسنان في فترة تبديل الأسنان (بين عامي 6 – 12 سنة )
أحيانا تظهر الأسنان في وضع غير صحيح فتكون بعض الأسنان العلوية الأمامية خلف الأسنان السفلية وهو ما يسمى بالعضة المعكوسة مما يودي إلى تشوه منظر أسنان الطفل وتأثير سلبي على اللثة وعلى نمو الفك السفلي، هنا يجب التدخل بأسرع وقت وعمل جهاز لتصحيح العضة. وأحيانا أخرى يكون هناك بروز كبير في الفك العلوي أو ضمور في الفك السفلي أو العكس وتكون الأسنان العلوية بارزة كثيرا مما يعرضها للكسر إذا سقط الطفل أرضا أثناء اللعب أو يعرض الطفل لسخرية زملائه مما يؤثر في نفسيته في هذه الحالات يجب التدخل بأسرع وقت واستخدام احد الأجهزة الوظيفية لتنشيط أو كبح النمو في الفك المتضرر وتجنيب الطفل العلاجات المعقدة وربما التقويم الجراحي أيضا في المستقبل.
متى يكون العلاج التقويمي في سن 13 سنة وليس قبل؟
عندما يكون الخلل في الأسنان فقط وليس في عظام الفك ,في هذا السن تكون الأسنان الدائمة غالبا قد اكتملت ما عدا أضراس العقل ويكون الطفل قد انتهى من مرحلة طفرة النمو واستقرت حالة عضة الأسنان والمفصل الفكي, هنا يكون الوقت ملائم لعلاج الحالة إذا احتاجت علاجا تقويميا شاملا باستخدام أجهزة التقويم الثابتة.
متى يم تأجيل علاج المريض إلى سن 18 سنة؟
في حالات التقويم الجراحي يتم عمل الجراحة بعد توقف النمو في الفك وهو بعد سن 18سنة وغالبا ما يتم التأكد من وقف النمو بصورة الأشعة
حالات التقويم الجراحي يكون الخلل في وضع الفك وليس في الأسنان وهنا يجب عمل تقويم للأسنان أولا لتنظيم الأسنان وتحضيرها للعملية مع بقاء جهاز التقويم على الأسنان أثناء العملية للمساعدة في تثبيت الفكين بعد العملية ومن اجل استكمال تنظيم الأسنان وإتمام تطابقهم بشكل مثالي بعد العملية.
إن ما يجب الإشارة إليه هو أن مريض تقويم الأسنان باستطاعته إجراء العلاج التقويمي في أي عمر كان حتى لو كان عمره 70 سنة إذا كانت المشكلة تكمن في الأسنان فقط وليس في عظام الفك طالما كانت الأسنان قوية واللثة سليمة لكن العلاج في الأعمار الصغيرة يكون أسرع واقل ألما منه في الأعمار الكبيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حان الوقت لتقويم الاسنان بقلم الدكتور ناصر الخياط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات السلما :: الصحة والمنزل :: الصحة-
انتقل الى: